هل يمهد فيس بوك لحظر الأخبار من موقعه بشكل نهائي؟

هل يمهد فيس بوك لحظر الأخبار من موقعه بشكل نهائي؟

أخبار غير سارة بتاتا للمواقع الإخبارية الإلكترونية التي تعتمد في زياراتها كثيرا على فيس بوك، فقد قامت المنصة بحظر الأخبار في أستراليا وأطلقت تحديثا جديدا لموجز الأخبار في كندا واندونيسيا والبرازيل.

ومن المعلوم أن المحتوى الإخباري يعد أساسا للمنصة الشهيرة، لكن أيضا تحول إلى مصدر للمشاكل للشركة، من خلال انتشار الإستقطاب السياسي والمعلومات المضللة والأخبار المزيفة، وخلافه أيضا مع الصحافة التي ترى فيه منافسا وعدوا وليس شريكا.

تراقب الصحافة الإلكترونية والحكومات رد فعل فيس بوك تحديدا، خصوصا وأن هناك توجه لدى حكومات الدول نحو ارغام فيس بوك وجوجل على الدفع ماديا للناشرين أكثر.

فيس بوك أستراليا بدون أخبار في الوقت الراهن:

تراجعت حركة الزيارات إلى المواقع الإخبارية الأسترالية في الساعات التي أعقبت حظر أخبار فيس بوك ولم يتحول الجمهور بشكل عام إلى منصات جديدة، وفقًا لبيانات من شركة تحليلات الويب Chartbeat.

منهع الموقع الأستراليين من الوصول إلى محتوى الأخبار على منصته في حوالي الساعة 5:30 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الخميس ردًا على القوانين الجديدة التي اقترحتها الحكومة والتي تجبر شركات التكنولوجيا على دفع الناشرين مقابل محتوى الأخبار.

اخفضت نسبة حركة المرور الأسترالية من فيس بوك إلى المواقع الإخبارية من 21 في المائة قبل الحظر إلى أقل من 2 في المائة بحلول منتصف النهار بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الخميس.

كانت حركة إحالة فيس بوك المسجلة خلال فترة الذروة مساء يوم الخميس تعادل تقريبًا ما يمكن تسجيله في الساعة 3:00 صباحًا في يوم عادي.

بالنسبة لقراء المواقع الأسترالية القادمين من خارج أستراليا، انخفضت النسبة المئوية لحركة المرور التي يقودها الموقع بشكل أكبر، من 30 في المائة إلى 4 في المائة.

وبينما تراجعت الزيارات من فيس بوك الذي أقدم على إخفاء كافة منشورات المواقع الصحفية في أستراليا بما فيها المواقع الحكومية في البلاد، فقد ارتفعت الزيارات القادمة من جوجل من 26 في المائة إلى 34 في المائة في أستراليا، ومن 38 في المائة إلى 52 في المائة خارج أستراليا.

أعاد فيس بوك بعض الصفحات الحكومية في وقت لاحق يوم الخميس، لكن عددا من الجمعيات الخيرية وغير الربحية وحتى صفحات المناطق والأحياء ظلّت مغلقة.

وتقول الشركة أن المحتوى الإخباري ليس مهما على منصتها وهي لا تستفيد الكثير من المنشورات الإخبارية التي تنشرها وسائل الإعلام على المنصة.

فيس بوك يقلل من الأخبار التي يصل إليها المستخدمون في بلدان أخرى:

في الأسبوع نفسه، بدأت الشركة تجربة في كندا واندونيسيا والبرازيل. تعمل من خلالها على تقليل ظهور الأخبار والمحتوى الصحفي للمستخدمين.

قالت الشركة إن المستخدمين لا يريدون أن تهيمن السياسة على موجز الأخبار الخاص بهم.

يأتي القرار بعد سلسلة من الخلافات البارزة، بما في ذلك استخدام المنصة لتنظيم أعمال شغب 6 يناير من قبل متطرفين يمينيين في مبنى الكابيتول الأمريكي.

لكن الخبراء يقولون إن فيس بوك يجب أن يركز المزيد من جهوده على القضاء على الخدع والمعلومات المضللة بدلاً من تقييد المحتوى السياسي تمامًا.

وتنوي الشركة طرح التحديث الجديد الذي يقلل من المحتوى السياسي على منصتها في الولايات المتحدة الأمريكية، ويبدو أنه لن يتوقف هناك.

قالت الشركة: “هدفنا هو الحفاظ على قدرة الأشخاص على العثور على المحتوى السياسي والتفاعل معه على فيس بوك، مع احترام شهية كل شخص له في الجزء العلوي من موجز الأخبار”.

استشهد الموقع بالبحث الداخلي الذي أظهر إندونيسيا والبرازيل وكندا على أنها دول قال الناس فيها بشكل شائع إنهم شاهدوا الكثير من المحتوى السياسي في خلاصاتهم.

في يوليو من العام الماضي، أزالت الشركة عشرات الحسابات المرتبطة بمؤيدي وموظفي الرئيس البرازيلي اليميني المتطرف جاير بولسونارو، والتي قالت إنها تُستخدم لنشر أخبار كاذبة.

فيس بوك بدون محتوى اخباري؟

حذرت سارة كريبس، أستاذة الحكومة في جامعة كورنيل في الولايات المتحدة، من أن تحرك المنصة الإجتماعية الأكبر في العالم لتقليل المحتوى السياسي قد يؤدي إلى نتائج عكسية.

قالت: “إن قرار فيس بوك بتعديل خوارزميته لإلغاء عرض المحتوى من قنوات الأخبار له ميزة محتملة تتمثل في رفض مقياس الحرارة في المشهد السياسي إذا كان الناس أقل تعرضًا للمحتوى السياسي اللاذع”.

وأضافت أن الموقع إذا بدأ “يتلاعب بالمحادثة عن طريق الحد من ظهور الأصوات المحافظة … فإن النتيجة لن تكون أكثر انسجامًا ولكن في الواقع العكس، المزيد من الخلاف السياسي الحاد”.

ولا يستبعد الخبراء أن يركز فيس بوك على الصور والأشياء الترفيهية أكثر من مقاطع الفيديو العائلية والترفيهية كما هو الحال على انستقرام ويجبر المواقع الإخبارية على تركه، لكنه سيخسر تلك المؤسسات التي تنفق أموالا طائلة للترويج لمحتوياتها.

إقرا أيضا:

فيس بوك سيستحوذ على كلوب هاوس Clubhouse

منصة مي وي MeWe بديل فيس بوك الأكثر خصوصية

تحميل تطبيق سيجنال بديل واتساب وفيس بوك ماسنجر

تحديث واتساب 2021: فيس بوك يتاجر بك غصبا عنك

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز