مصير هواتف هواوي الحالية بعد الحظر الأمريكي وقرار جوجل

مصير هواتف هواوي الحالية بعد الحظر الأمريكي وقرار جوجل

بعد ادراج هواوي في قائمة الشركات المحظورة بالولايات المتحدة الأمريكية، وتوجه الشركات التي تتعامل معها وفي مقدمتها جوجل إلى تعليق تعاونها معها، يطرح المستخدمون أسئلة عديدة ومهمة.

هذه الأسئلة تتعلق بهواتفها الذكية سواء تلك التي تحمل علامتها التجارية الرئيسية أو العلامة التجارية هونور، وهي الهواتف الشائعة في المنطقة أيضا.

ومن المعلوم أن هواوي هي ثاني أكبر شركة مصنعة للهواتف الذكية بعد سامسونج وقد تفوقت على آبل وفي طريقها أيضا للإطاحة بالعملاقة الكورية.

لكن تأتي الرياح بما لا تشتهيه العملاقة الصينية لتجد نفسها في قلب عاصفة الحرب التجارية بين أكبر بلدين في العالم.

في هذا المقال سنجيب عن مختلف الأسئلة التي يطرحها المستخدمون حول مصير هواتف هواوي.

  • ما الذي حدث؟ أريد أن أعرف القصة من بدايتها؟

توقفت جوجل عن توفير البرامج والدعم لمنتجات هواوي كنتيجة لإدراجها في القائمة السوداء هي والشركات التابعة لها وهذا من إدارة دونالد ترامب.

هناك الكثير من التفاصيل التي أنصحك بمعرفتها من خلال الإطلاع على المقالات السابقة:

قصة الحرب الأمريكية على هواوي وحظر هواتفها ومعداتها

حظر هواوي خسارة أيضا لكل من آبل وانتل و كوالكوم و جوجل

بعدها يمكنك العودة إلى هنا لاستكمال قراءة هذا المقال والحصول على اجابات عن الأسئلة التي تطرحها.

  • حظر هواوي يمنع الشركات الأمريكية من التعامل معها؟

بالضبط هذا صحيح، وبما أن جوجل شركة أمريكية فعليها أن تحترم قوانين بلدها وما يقرره المشرعين هناك وقرارات الرئيس دونالد ترامب.

أي شركة تود أن تتعامل مع هواوي عليها أن تحصل على ترخيص من السلطات الأمريكية، يتم مراجعة الطلبات يدويا وغالبا في حالة هواوي سترفض.

هذا يعني أنه على جوجل الإبتعاد عن هواوي وتجنب التعامل معها وإلا فإنها تعرض نفسها للمساءلة والعقوبات.

  • أستخدم هاتف هواوي، هل سأتضرر من الحظر؟

قالت جوجل على تويتر: “نحن نؤكد لكم أننا نلتزم بجميع متطلبات الحكومة الأمريكية، وستظل الخدمات مثل Google Play والأمن من Google Play Protect تعمل على جهاز هواوي الحالي لديك”.

بينما من جهتها قالت هواوي: “سنواصل بناء نظام بيئي آمن ومستدام، من أجل توفير أفضل تجربة لجميع المستخدمين على مستوى العالم”، مؤكدة على أنها ستوفر التحديثات الأمنية والدعم للمستخدمين.

المستخدمين الحاليين للهواتف من شركة هواوي ليس عليهم التخلي عنها أو بيعها أو البحث عن بدائل أخرى، فهي تعمل ويمكنهم الوصول إلى جوجل بلاي وتنزيل التطبيقات منه والحصول على التحديثات للتطبيقات والألعاب التي يستخدمونها.

نظام التشغيل الأساسي لنظام أندرويد هو مصدر مفتوح، يُطلق عليه مشروع Android Open Source Project، ويمكن لأي شخص استخدامه، يتم تحديث AOSP في خطوة مع إصدار جوجل من أندرويد، والتي بنيت عليه.

  • كل هواتف هواوي الحالية غير متضررة؟

نعم، إذا كنت تفكر حقا في شراء هاتف جديد من هواوي تم إصداره بالفعل خلال الفترة الماضية، فلا خوف من أي تأثيرات سلبية.

ستجد بالهاتف أن جوجل بلاي يعمل بدون مشاكل، وبقية الخدمات مستمرة في العمل كما العادة ولن ترى أي مشاكل مرتبطة بالحظر.

قالت هواوي: “ستواصل هواوي تقديم تحديثات الأمان وخدمات ما بعد البيع لجميع منتجات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الحالية من هواوي و Honor، والتي تغطي تلك التي تم بيعها والتي لا تزال في المخازن على مستوى العالم”.

  • هل سأفقد الوصول إلى جوجل على هواتف هواوي؟

لا، بإمكانك الوصول إلى تطبيق جوجل و Google Assistant ومختلف تطبيقات جوجل وستستمر في العمل على الهواتف الذكية الموجودة.

  • هل ستستمر هواتف هواوي في تلقي التحديثات؟

قالت جوجل على تويتر: “نحن نؤكد لكم أننا نلتزم بجميع متطلبات الحكومة الأمريكية، وستظل الخدمات مثل Google Play والأمن من Google Play Protect تعمل على جهاز هواوي الحالي لديك”.

التحديثات ستحصل عليها بما أن هذه الخدمات تعمل على الهواتف الحالية التي أصدرتها الشركة الصينية وطرحتها في الأسواق.

  • ماذا عن التحديثات الأمنية في هواتف هواوي؟

قالت هواوي إنها ستواصل تقديم تحديثات الأمان للهواتف الذكية الموجودة لديها، يمكن القيام بذلك عن طريق AOSP.

تتمتع هواوي بسجل حافل في تسليم التحديثات الأمنية الشهرية التي توفرها جوجل، لذلك من المحتمل أن يتلقى المستخدمون مستوىً مماثلاً من الخدمة، مع تقديم تحديثات الأمان بنفس الوتيرة.

  • هل ستتلقى هواتف هواوي أحدث إصدارات أندرويد؟

هنا حيث تصبح الأمور أكثر تعقيدًا بعض الشيء، ستتمكن هواوي من تقديم تحديثات إصدار أندرويد عبر AOSP، لكنها ستفقد الوصول المبكر إلى الإصدارات المحدّثة التي توفرها جوجل، مثل الإصدار التجريبي الحالي من Android Q.

تقوم شركة هواوي بتعديل تجربة أندرويد القياسية مع الواجهة EMUI / MUI وتوصيلها بعد عدة أشهر من قيام جوجل بشحن الإصدار الأحدث من أندرويد إلى هواتفها الذكية Pixel، لذلك فالإحتمال الوحيد هو أن هواوي ستتأخر أكثر في توفير أحدث إصدارات أندرويد لهواتفها الذكية.

 

نهاية المقال:

أجبت في هذا المقال عن 8 أسئلة مهمة تهم مستخدمي هواتف هواوي الحالية والذين يفكرون أيضا في شراء هواتف تم إصدارها في الأسواق قبل أن يدخل القرار الأمريكي حيز التنفيذ.

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز 

التعليقات مغلقة.