جوجل ستنهي قمع مواقع حجز السفر عبر الإنترنت غصبا عنها

جوجل ستنهي قمع مواقع حجز السفر عبر الإنترنت غصبا عنها

قد يكون الكثير في وادي السيليكون غاضبًا بشأن دعوى مكافحة الاحتكار التي رفعتها وزارة العدل ضد شركة جوجل ولكن هناك شريحة واحدة من صناعة التكنولوجيا تشجع هذه الخطوة: شركات حجز السفر عبر الإنترنت.

رحب ستيفن كاوفر، الرئيس التنفيذي لشركة TripAdvisor، وهو من منتقدي جوجل منذ فترة طويلة، بقرار الحكومة النظر في عملاق التكنولوجيا.

تطارد وزارة العدل و 11 من المدعين العامين الجمهوريين  جوجل بزعم احتكارها للبحث بشكل غير قانوني عن طريق قطع المنافسين عن قنوات التوزيع الرئيسية.

في قمة GeekWire يوم الأربعاء، قال الرئيس التنفيذي لشركة Expedia، بيتر كيرن، “ليس لدينا شيء ضد جوجل، باستثناء أننا لا نعتقد أن السوق عادلة”.

في منشور مطول على المدونة عقب إعلان وزارة العدل، أوضح كينت والكر، المسؤول القانوني الأول في جوجل، دحض الشركة لمزاعم الحكومة.

تعتبر مواقع الحجز عبر الإنترنت هي أول من يعترف بأن ترتيب جوجل التفضيلي لنتائج البحث الخاصة به عندما يبحث المستهلكون في خيارات السفر قد أضر بقدرتهم على زيادة الزيارات.

في السنوات الأخيرة، أطلقت جوجل مجموعة من خدمات السفر من Google Flight إلى Google Hotel Ads وكانت TripAdvisor و Expedia و Booking Holdings في الأصل المواقع المفضلة لحجز رحلات السفر قبل أن تعطل جوجل الصناعة.

إذا كان المستهلك يستخدم محرك بحث جوجل للبحث عن أفضل الفنادق في لندن أو الرحلات الجوية المعروضة من نيويورك إلى لندن، فإن النتائج التي تظهر في الأعلى تكون من بوابة السفر الخاصة بشركة جوجل، بينما غالبًا ما يتم تصنيف النتائج من مواقع الحجز الأخرى في مرتبة أدنى، مما يضر قدرتهم على زيادة حركة المرور المجانية.

دفعت المنافسة التي طرحتها جوجل مواقع الحجز مثل TripAdvisor و Expedia و Booking Holdings إلى زيادة إنفاقها على الإعلانات والترويج لتطبيقاتها من أجل كسب مستخدمين دائمين.

تقدر Skift Research أنه على مستوى العالم، ربما أنفقت صناعة السفر ما يصل إلى 16 مليار دولار أو أكثر في الإعلانات على جوجل في عام 2019.

ذهب الرئيس التنفيذي لشركة TripAdvisor إلى حد القول أن موقعه المعروف بتعليقات السفر ومحتواه، سيكون أكبر بكثير مما هو عليه الآن وفي مقدمة نتائج بحث جوجل لولا ممارسات شركة البحث.

ومع ذلك، تم تخفيض ميزانيات الإعلانات في عام 2020 بسبب تفشي فيروس كورونا، ولا يتوقع المحللون أن تعود النفقات إلى مستويات ما قبل الجائحة حتى تنتعش حجوزات السفر بشكل كبير.

انخفضت أسهم موقع TripAdvisor، اعتبارًا من إغلاق يوم الخميس، بأكثر من 45٪ خلال الاثني عشر شهرًا الماضية.

كانت اكسبيديا متوقفة عن 25٪ تقريبًا في الـ 52 أسبوعًا الماضية، بينما انخفضت Booking Holdings بنسبة 9٪ خلال نفس الإطار الزمني.

ينتظر المسؤولون التنفيذيون في مجال السفر الآن لمعرفة ما سيفعله المشرعون بعد ذلك وما إذا كانت الدعوى القضائية لوزارة العدل ستؤدي إلى تغيير جوجل لممارسات محرك البحث الخاص بها، والذي سيكون بمثابة فوز كبير محتمل للقطاع.

من المؤكد أن القضية ستأخذ بعض الوقت وفي النهاية سيكون هناك حكم، وما نتمناه هو أن تحصل مواقع حجز السفر عبر الإنترنت على العدالة.

إذا نجحت هذه القضية فسيكون من السهل مقاومة ممارسات جوجل في قطاعات أخرى منها المحتوى الإخباري والتعليمي الذي يعاني من بعض الإحتكار أيضا.

تحاول الشركة أن تقدم نتائج بحث سريعة وفورية ما يضر بالزيارات إلى مواقع الويب التي لا تستثمر في الإعلانات أو المنافسة لجوجل.

إقرأ أيضا:

لهذا السبب قد لا يقبل جوجل ادسنس موقعك حتى يونيو 2021

دليل قد يؤدي إلى اتهام يوتيوب وجوجل بالنصب على الناشرين

أمازون جوجل فيس بوك آبل وممارسة الإحتكار

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز