حذف حساب دونالد ترامب على تويتر بشكل نهائي

تويتر يحذف حساب دونالد ترامب بشكل نهائي

أقدمت تويتر في خطوة شجاعة بإيقاف حساب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والذي انتهت ولايته، لتتحول المنصة المفضلة لديه إلى أكبر عدو له.

لطالما استخدم الرئيس الأمريكي هذه المنصة للإعلان عن قراراته السياسية وتوجيه التهديدات للدول الأخرى، إضافة إلى التعبير عن آرائه.

لكن حسابه الذي يتابعه أكثر من 88 مليون شخص حول العالم، كان يجلب للمنصة الملايين من الزيارات، وسواء اعترفت الشركة أم لا، فإن وجود دونالد ترامب عليه أنقذ الشركة من الإفلاس وجعلها مربحة.

وقال تويتر “بعد مراجعة تغريدات حديثة من حساب لرئيس والسياق المحيط بها، قمنا بتعليق الحساب بشكل دائم بسبب خطر حدوث مزيد من التحريض على العنف”.

وأضاف: “في سياق الأحداث المروعة هذا الأسبوع، أوضحنا يوم الأربعاء أن الانتهاكات الإضافية لقواعد تويتر من المحتمل أن تؤدي إلى هذا الإجراء بالذات”.

جاء قرار تويتر بعد تغريدتين من قبل ترامب بعد ظهر يوم الجمعة والتي كانت الأخيرة، قال تويتر إن التغريدات انتهكت سياسة الشركة ضد تمجيد العنف، و “يجب قراءة هاتين التغريدتين في سياق الأحداث الأوسع في البلاد والطرق التي يمكن من خلالها تعبئة تصريحات الرئيس من قبل الجماهير المختلفة، بما في ذلك التحريض على العنف، وكذلك في سياق نمط السلوك من هذا الحساب في الأسابيع الأخيرة”.

لطالما رفض دونالد ترامب الإقرار بالهزيمة في الإنتخابات، وقد حرضت تغريداته أنصاره الذين يؤمنون عادة بنظرية المؤامرة على ممارسة العنف.

رغم المأساة التي شهدتها واشنطن فقد أعلن دونالد ترامب أنه لن يحضر حفل تنصيب بايدن، وكتب “لجميع الذين سألوا، لن أذهب لحفل التنصيب في 20 يناير/كانون الثاني”.

شكلت التغريدات مادة دسمة لليمينيين المتطرفين، حيث واصلوا الحديث عن تزوير الانتخابات، وعن نيتهم أيضا الإحتجاج على ذلك.

وقال موقع تويتر إن التغريدة المتعلقة بالتنصيب يمكن اعتبارها بمثابة بيان إضافي بأن الانتخابات ليست شرعية، وقال أيضا إن التغريدة يمكن تفسيرها على أنها قال ترامب إن التنصيب سيكون هدفا “آمنا” للعنف لأنه لن يحضر.

وأشار بيان ترامب إلى أنه “يخطط لمواصلة دعم وتمكين وحماية أولئك الذين يعتقدون أنه فاز في الانتخابات”، على حد قول تويتر.

حظر تويتر يتناول على وجه التحديد “حسابrealDonaldTrump” ، وليس ترامب شخصيًا”.

قالت الشركة لشبكة CNN إن تويتر سيفرض سياسته ضد التهرب من الحظر لضمان عدم تحايل ترامب على تعليق حسابه الشخصي.

وقال موقع تويتر في بيان: “إذا كان من الواضح أن حسابًا آخر يستخدم لأغراض التهرب من الحظر، فإنه يخضع أيضًا للتعليق”.

تحظر سياسة تويتر أيضًا على ترامب توجيه طرف ثالث لتشغيل حساب تويتر نيابة عنه.

سعى ترامب لاختبار سياسة التهرب من الحظر على تويتر في حوالي الساعة 8:30 مساءً بالتوقيت الشرقي مساء الجمعة، عندما نشر هو أو شخص يتصرف نيابة عنه أربع تغريدات من حساب POTUS.

وكتب الرئيس على ذلك الحساب الرئاسي، أن تويتر تأمر عليه هو واليسار الراديكالي وتدبروا مسألة تعليق حسابه بشكل نهائي لمنعه من التعبير عن رأيه.

اختفت التغريدات على الفور تقريبًا، حيث تفرض الشركة رقابة على السياسيين والشخصيات العامة والحسابات المشهورة، امنع ترويج الأخبار المزيفة والأكاذيب.

أخبر تويتر شبكة CNN أنه تم أيضًا حظر حساب حملة ترامب بشكل دائم، من جهة أخرى تعرضت حسابات سياسيين موالين له للحظر هي الأخرى، مثل حساب الجنرال مايكل فلين أول مستشار أمن قومي لترامب، وذلك بسبب ترويجه لنظريات مؤامرة من طرف منظمة كيو أنون (QAnon) اليمينية المتطرفة.

وردت تويتر بالقول: “هذه الحسابات ليست فوق قوانين أو قواعد الاستخدام بشكل كلي ولا يمكنها استخدام تويتر للتحريض على العنف، من بين أمور أخرى، وسنواصل التحلي بالشفافية بشأن سياساتنا وإنفاذها”.

وتأتي خطوات تويتر في ظل جهوده هو والشركات الأخرى مثل فيس بوك وجوجل وآبل إلى حظر الحسابات والمحتويات التي من شأنها أن تجلب لهم مشاكل كبيرة مع السلطات التي تحارب الأخبار المزيفة والتحريض على العنف ونظريات المؤامرة.

إقرأ أيضا:

اختراق تويتر أكبر من التقنية وأقرب للسياسة من بيتكوين

خيارات دونالد ترامب لتنظيم الشبكات الإجتماعية مثل تويتر وفيس بوك

قصة حرب دونالد ترامب ضد تويتر

نظرية المؤامرة مرادف الأكاذيب والغباء والمسخرة

أمونج اس والدجال والماسونية ونظرية المؤامرة

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز