توقعات أسعار الفضة لعام 2021

توقعات أسعار الفضة لعام 2021

شهد المعدن الأبيض الثمين تقلبات هائلة في عام 2020، حيث تضاعف أكثر من أدنى مستوياته في العام ليصل إلى أعلى مستوى في سبع سنوات في أغسطس قبل أن يتراجع بنسبة 20 في المائة.

كان السوق محط تركيز المستثمرين هذا العام، حيث تساءل الكثير “هل سترتفع قيمة الفضة؟” حيث أن عدم اليقين الناجم عن جائحة فيروس كورونا العالمي شجعهم على شراء أصول الملاذ الآمن مثل المعادن الثمينة.

مع وصول الذهب إلى مستوى قياسي خلال أغسطس، تحول البعض إلى الفضة كبديل ميسور التكلفة، مما أدى إلى تفوق الفضة على الذهب في الأشهر الأخيرة.

هل سيرتفع إلى مستويات قياسية جديدة في عام 2021، أم أن السوق في بداية انخفاض كبير؟ إليك توقعات أسعار الفضة لعام 2021.

  • مسار سعر الفضة خلال العام الماضي

بدأ سعر الفضة العام عند مستوى 18 دولارًا للأونصة، وانخفض في البداية إلى 11 دولارًا للأونصة في مارس خلال عمليات البيع المكثفة في الأسواق المالية في بداية أزمة كوفيد -19.

ثم لاحقا انتعش إلى 18 دولارًا للأونصة بحلول مايو مع زيادة الطلب على الاستثمار على الفضة جنبًا إلى جنب مع الذهب.

ثم واصل السوق ارتفاعه فوق 29 دولارًا للأونصة في أغسطس وهو أعلى مستوى له في سبع سنوات، كان السعر قد تراجع إلى 22 دولارًا للأونصة بحلول نوفمبر، لكنه ارتفع منذ ذلك الحين إلى 26 دولارًا للأونصة، بزيادة قدرها 44 في المائة على مدار العام حتى الآن.

وفقًا لتحديث معهد الفضة لشهر ديسمبر، “كان أهم تطور في سوق الاستثمار في الفضة هذا العام هو قوة الطلب على المنتجات المتداولة في البورصة المدعومة بالفضة (ETPs)، تجاوز الاستثمار في منتجات ETP المدعومة بالفضة مليار أوقية للمرة الأولى محققة رقمًا قياسيًا بلغ 1.062 مليار أوقية”.

  • الإنتعاش الإقتصادي في صالح الفضة

هل سيؤدي انتعاش النشاط الاقتصادي إلى رفع سعر الفضة أكثر في عام 2021؟ على عكس سوق الذهب حيث يكون المعدن في الغالب وسيلة استثمارية، يأتي حوالي ثلثي الطلب على الفضة من التطبيقات الصناعية المادية، مثل أشباه الموصلات والباعة في الإلكترونيات والألواح الشمسية وتنقية المياه والبطاريات وإضاءة LED بالإضافة إلى المجوهرات.

أظهرت بيانات مؤشر الشركات المصنعة للمشتريات العالمية (PMI) لشهر نوفمبر أسرع توسع له منذ ما يقرب من عقد من الزمان، حيث استمر الطلب في الارتفاع بعد إغلاق Covid-19 وكان هناك انتعاش في تدفقات التجارة الدولية.

ارتفع مؤشر جي بي مورغان لمديري المشتريات العالمي إلى أعلى مستوى في 33 شهرًا عند 53.7 في نوفمبر، مرتفعًا من 53 في أكتوبر والشهر الخامس على التوالي فوق علامة 50 دولارًا التي تشير إلى التوسع في النشاط.

وقاد النمو الزيادات القوية والمتسارعة في الإنتاج والصادرات في الصين والولايات المتحدة، من المتوقع أن يؤدي انتعاش النشاط الصناعي في العام الجديد إلى دعم سعر الفضة.

  • واقع المعروض من الفضة

قال المحللون في Heraeus Precious Metals في تقرير حديث: “من المتوقع أن ينكمش المعروض من مناجم الفضة العالمية بنسبة 6.3 في المائة إلى 780.1 مليون أوقية هذا العام، مما يعكس تأثير الإغلاق التشغيلي استجابةً لـ الوباء، في حين أن هذا يمثل انخفاضًا حادًا مقارنة بالسنوات السابقة، فقد انخفض المعروض من مناجم الفضة منذ عام 2016 بسبب انخفاض درجات الخام عبر عمليات الفضة الرئيسية ونقص المشاريع الجديدة”.

في غضون ذلك، لاحظ المحللون في بنك ANZ الأسترالي أن “الفضة قد تفوقت إلى حد كبير على الذهب خلال الربعين الماضيين، مما أدى إلى تطبيع معدل سعر الذهب / الفضة إلى 80 ضعفًا”.

كان الطلب على الاستثمار هو المحرك الرئيسي، حيث ارتفعت حيازات صناديق الاستثمار المتداولة إلى مستوى قياسي بلغ 871 مليون أوقية (+ 250 مليون أوقية صافي التدفقات) خلال 2020.

عوضت هذه الاستثمارات القوية ضعف الطلب على التصنيع وسط انكماش النشاط الإقتصادي، تقلص المعروض من المناجم بنسبة 5 في المائة على أساس سنوي إلى 795 مليون أوقية، وقد لعب هذا أيضًا دورًا في الحفاظ على توازن السوق ضيقًا.

  • توقعات سعر الفضة خلال 2021

علق المحللون على أسعار الفضة المتوقعة لعام 2021: “بينما كان الاستثمار هو المحرك الرئيسي هذا العام، نتوقع أن يتعافى الطلب الصناعي والمجوهرات بقوة في عام 2021”.

ستكون الإلكترونيات والألواح الشمسية المصدر الرئيسي لنمو الطلب المتزايد وسط انتعاش النشاط الصناعي، بشكل عام يجب أن تحافظ الأساسيات البناءة للفضة على الاهتمام بالإستثمار، مما يدفع السعر نحو 26.5 دولارًا للأونصة على مدى الأشهر 6 إلى 12 المقبلة.

ساكسو بنك، متفائل بشأن توقعات سعر الفضة في عام 2021: “لطالما كانت الفضة وحشًا ذكيًا للمستثمرين بسبب استخداماتها المزدوجة للمعادن الثمينة / المعادن الصناعية وفي 2021 نرى أن الفضة سيواصل الإرتفاع على حد سواء”.

هذا يعني أن سعر الفضة سيرتفع وسيكون مدفوعا سواء بالمستثمرين الذين يواصلون شراء المزيد منه للتحوط ضد التضخم القادم، إضافة إلى الطلب المتنامي عليه من قبل المصانع مع تعافي النشاط الصناعي.

وفي الواقع هناك أزمة حقيقية لإمدادات الفضة في عام 2021، وهي تحبط الدعم السياسي الكامل لاستثمارات الطاقة الشمسية في ظل رئاسة بايدن، والاتفاق الأخضر الأوروبي، وهدف الصين الحيادي للكربون 2060، إلى جانب مبادرات متنوعة ستزيد من الطلب على هذا المعدن.

اخلاء المسؤولية

إقرأ أيضا:

شراء الفضة فرصة لكسب المال من صعود الذهب؟

ماذا بعد تراجع الذهب والفضة وعملة بيتكوين بسبب لقاح روسيا كورونا؟

الذهب للنساء والفضة للرجال وهذا سر الطاقة الإيجابية

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز