ما هو الفوركس ببساطة؟ أساسيات وحقائق عن سوق صرف العملات

ما هو الفوركس ببساطة؟ أساسيات وحقائق عن سوق صرف العملات

عادة ما تسمع بما يسمى الفوركس وأنه من المجالات المربحة في الإنترنت، وهناك من يعتبره مجالا للنصب والكذب والربح المزيف.

تختلف الصورة من شخص لآخر وهناك من لم يسمع به من قبل، لكن عموما يجب الإشارة إلى أن هذا المجال حقيقي وموجود وتنشط فيه الكثير من الشركات ويخضع للرقابة الحكومية.

واحدة من الأسئلة التي تطرح في هذا الصدد هي: ما هو الفوركس وكيف يعمل سوق صرف العملات ببساطة؟ دعونا نجيب عنه في هذا المقال:

أساسيات الفوركس

الفوركس يشير في الواقع إلى تداول العملات الأجنبية، وهذا هو تبادل عملة واحدة بأخرى، لذلك عندما نتحدث عن تداول الفوركس فإن ما نتحدث عنه عمومًا هو تبادل العملات.

سوق الفوركس هو السوق العالمي الذي تحدث عليه جميع المعاملات الخاصة بتبادل العملات النقدية مثل الدولار واليورو والفرنك السويسري والريال السعودي والليرة التركية، إلخ.

أي شخص أو تاجر منتظم أو تاجر محترف أو مؤسسة يرغب في استبدال عملة بآخر ينشط في سوق الفوركس حيث يبيع عملة ليشتري أخرى.

كمثال بسيط على ذلك، عندما ترغب في السفر إلى البرازيل مثلا، ستحتاج إلى تحويل عملتك المحلية أو الدولار الذي تملكه إلى الريال البرازيلي كي تتعامل به هناك.

ستسمع أيضًا غالبًا أن سوق الفوركس هو في الواقع أكبر سوق تجاري في العالم، إنه أكبر بكثير من أي من البورصات العالمية من حيث الحجم، مع تداول أكثر من 5 تريليونات دولار على أساس يومي.

أين سوق الفوركس وكيف يعمل؟

إلى جانب حجمها الهائل عند النظر في حجم التداولات، فإن أحد أكثر الجوانب الفريدة للانخراط في سوق الفوركس هو الموقع الجغرافي.

على عكس البورصات في نيويورك وطوكيو ولندن ومدن أخرى حول العالم لها مواقع مادية يجري تداولها، فإن سوق الفوركس لا مركزي.

هذا يعني أن تداول الفوركس لا يتم في مكان محدد، أو من خلال سلطة رئيسية واحدة. يتم تداول السوق بالكامل أيضًا إلكترونيًا مع المعاملات التي تنتقل عبر مجموعة متنوعة من الشبكات العالمية التي يسهلها السماسرة ومقدمو السيولة.

في الأساس، ما يسمح به هذا هو أن يعمل سوق الفوركس على مدار الساعة وفي جميع أنحاء العالم بسهولة. عندما يغلق أحد الأسواق للتداول يفتح سوق آخر، وهذا يعني أنه يمكن تداول سوق الفوركس على مدار 24 ساعة في اليوم، 5 أيام في الأسبوع، حيث سيكون هناك دائمًا سوق مفتوح في بعض المواقع الجغرافية خلال هذه الأوقات.

السلامة والتنظيم في سوق الفوركس

نظرًا لأن سوق تداول العملات النقدية لا مركزي كما ذكرنا، فقد يكون لديك بعض الأسئلة حول ما إذا كان لا يزال تداول العملات الأجنبية آمنًا ومن الذي ينظم سوق تداول لامركزية مثل هذا.

الإجابة هي، أولاً وقبل كل شيء أن التداول في سوق الفوركس هو في العادة آمن للغاية.

يعتمد هذا في نهاية المطاف على الوسيط الخاص بك ومن الذي ينظم ذلك الوسيط، ولكن الغالبية العظمى منهم يخضعون للتنظيم والقوانين ويخشون على سمعتهم.

يعد هذا بالطبع أحد الشواغل الرئيسية إذا كنت تفكر في تداول الفوركس وشيء يجب عليك تكريسه وقتًا للتحقيق والتأكيد الشاملين.

نظرًا للطبيعة اللامركزية لسوق الفوركس، هناك العديد من المنظمين في جميع أنحاء العالم الذين يشرفون على عمليات وسطاء الفوركس على وجه الخصوص.

بناءً على البلد الذي تقيم فيه، قد يكون إلزامياً أن يخضع وسيط تداول العملات الأجنبية للرقابة من قبل سلطة معينة.

تشمل بعض الهيئات التنظيمية الأكثر احتراما في عالم الفوركس CySEC التي تعمل داخل أوروبا، و FCA التي يوجد مقرها في المملكة المتحدة وهي هيئة تنظيمية رفيعة المستوى هناك، و ASIC من أستراليا، و CFTC و NFA في الولايات المتحدة حيث الشروط التنظيمية صارمة نسبيا.

هناك مجموعة كبيرة من المنظمين الآخرين الذين يقدمون عادة حماية موثوقة لتجار الفوركس في جميع أنحاء العالم.

تفرض كل هيئة تنظيمية قواعدها وأنظمتها الخاصة وعلى وسطاء الفوركس الفرديين إذا كانوا يرغبون في متابعة التنظيم من تلك السلطة.

تستخدم بعض الهيئات التنظيمية مثل CySEC لوائح للحد من مقدار الرافعة المالية المتاحة، بينما يتم حظر تداول العقود مقابل الفروقات في الولايات المتحدة تمامًا بواسطة NFA.

للعلم عند محاولة إنشاء منصة تداول للفوركس مثلا في بلدك ستحتاج للحصول على ترخيص من لجنة البورصة المحلية والهيئات التنظيمية في بلدك ومن ثم في الأسواق التي تود التوسع إليها.

هذا هو السبب في عدم توفر منصات تداول بالولايات المتحدة أو بعض الدول، هذا لأنه ممنوع عليها العمل في البلدان التي لم تحصل على رخصة التوفر فيها.

كيفية الإنخراط في تجارة الفوركس

الخطوة الأخيرة، بمجرد أن تتعرف قليلاً على سوق الفوركس وكيف تعمل، هي المشاركة وبدء التداول بنفسك. يتطلب هذا اختيار وسيط فوركس للتسجيل به.

كما ذكرنا بالفعل، فإن الغالبية العظمى من تلك المنصات معترف بها ومنظمة بشكل جيد في جميع أنحاء العالم. هذا يعني أنهم يأخذون أمانك كتاجر على محمل الجد.

أفضل شيء يمكنك القيام به كتاجر جديد هو تجربة حساب تجريبي أولاً، هذه غالبا ما تعمل تماما مثل الشيء الحقيقي، ولكن مع عدم وجود خطر خسارة أو شحن حسابك بالمال، يمكن أن يسمح لك ذلك بمعرفة ما إذا كنت تستمتع بالتداول مع وسيط معين.

بمجرد أن تتحقق وتأكد من أن الوسيط يخضع للتنظيم الجيد من قبل سلطة محترمة، فإن المشاركة في سوق الفوركس يمكن أن تكون بسيطة مثل التحقق من حسابك وإيداع أول إيداع لك.

بناءً على طريقة عملها، قد يوفر لك الوسيط إمكانية الوصول إلى أسعار فوركس السوق المباشرة، أو قد يكون بمثابة صانع السوق نفسه الذي ينشئ أسعار صرف خاصة به، هذا شيء ستحتاج إلى تحديد فوائده وفقًا لطريقة التداول الخاصة بك.

أفضل شركات الفوركس والأسهم والعملات المشفرة

دليل الإستثمار: شراء الأسهم الأمريكية وبيعها بالعالم العربي

مراجعة IQcent: تداول الفوركس والخيارات الثنائية معا

مراجعة بوكيت أوبشن: هل منصة Pocket Option نصابة؟

مراجعة اكسنيس: هل شركة Exness نصابة؟

مراجعة منصة XM: هل هي شركة فوركس نصابة؟

مراجعة fbs منصة بونص فوركس بدون إيداع

هل منصة بينانس موثوقة أم مجرد نصب باسم بيتكوين؟

مراجعة Olymp Trade: هل اوليمب تريد نصابة؟

مراجعة افاتريد: هل AvaTrade نصابة فعلا؟

مراجعة Paxful: شراء العملات الرقمية وبيعها بأرخص تكلفة

مراجعة changelly: شراء وبيع بيتكوين بالدول العربية

مقالات ذات صلة:

منصات التداول MT4 وMT5 هما الأفضل في الأسواق لكن أيهما تختار؟

أساسيات تجارة تداول النفط وكيف تبدأ في الربح منها عبر الإنترنت

ما هو الفوركس ببساطة؟ أساسيات وحقائق عن سوق صرف العملات

ما هو البيع على المكشوف وكيف تحقق الأرباح من Short Selling؟

ما معنى أسعار العقود الآجلة والأسعار الفورية والهامش؟

قصة بع في مايو واذهب بعيدا “Sell in May and Go Away”

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز