أسباب حماقة ارتفاع الأسهم الأمريكية رغم فيروس كورونا

أسباب حماقة ارتفاع الأسهم الأمريكية رغم فيروس كورونا

لا يزال فيروس كورونا موضوع الساعة وأكبر تهديد للإقتصاد العالمي في الوقت الحالي، وهو ما تتفق عليه المؤسسات المالية وأكبر المحللين أيضا في المجال المالي.

في مساء يوم الاثنين، حذرت آبل مساهميها من آثار تفشي فيروس كورونا الجديد، لفد تباطأ إنتاج أجهزة آيفون وتتوقع الشركة بيع عدد أقل من المنتجات في الصين مع تصدي الدولة للمشكلة.

قالت شركة أبل أنها تتوقع تراجعا مهما في مبيعاتها وعائداتها من الصين التي تعد ثاني أكبر سوق استهلاكية بالنسبة لها، بدا هذا النوع من التحذير من شركة تبلغ قيمتها 1.4 تريليون دولار ودعامة أساسية لمحافظ المستثمرين أنه سيكون دافعا قويا لعمليات البيع في وول ستريت.

لكن وول ستريت في النهاية، تجاهلت ذلك فقد انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 0.3 في المائة فقط يوم الثلاثاء ومن ثم ارتد للأعلى أمس الأربعاء.

خسرت الشركة الأمريكية في يوم واحد 34 مليار دولار أمريكي، لكنها سريعا ما استعادت ما خسرته من قيمة سوقية.

  • ارتفاع الأسهم الأمريكية رغم انتشار فيروس كورونا

على الرغم من المخاوف من أن الفيروس قد ينتشر على نطاق أوسع وخلق مزيد من الإضطراب الإقتصادي في جميع أنحاء آسيا وخارجها، فقد ارتفع مؤشر S&P 500 فعليًا بنسبة 5.6 في المائة عن مستوياته في نهاية شهر يناير، عندما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا هو حالة طوارئ صحية عالمية.

حتى أسهم الشركات الأمريكية الأكثر ارتباطا بالإقتصاد الصيني تصمد بشكل جيد، انخفض مؤشر داو جونز للسفر والسياحة، والذي يشمل شركات الطيران وسلاسل الفنادق التي ستعاني من انخفاض في السياحة الآسيوية، بنسبة 1.2 في المئة فقط منذ منتصف يناير، عندما بدأت المخاوف من انتشار فيروس كورونا في الإنتشار.

  • تجاهل المخاطر الاقتصادية لانتشار فيروس كورونا

استمرت هذه الحالة المزدهرة في سوق الأوراق المالية حتى في الوقت الذي خفض فيه المتنبئون الاقتصاديون توقعاتهم للنمو العالمي في عام 2020 وحذروا من أنه في سيناريوهات أقل احتمالا ولكن أكثر قاتمة، قد يواجه الإقتصاد العالمي ضربة كبيرة مع تعثر التجارة في المناطق المتأثرة.

على سبيل المثال، وصفت خدمة Moody’s Investors هذا الأسبوع سيناريو أساسي تم فيه احتواء الفيروس في الربع الأول.

إذا كان الأمر كذلك، فمن المحتمل أن يقتصر الضرر الاقتصادي على الاضطرابات المؤقتة وعلى سلاسل الإمداد والسياحة. لكن الشركة أثارت أيضا احتمال شيء أكثر ضررا.

وكتب محللو وكالة موديز: “ستكون الخسائر على الإقتصاد العالمي حادة إذا لم يهدأ معدل الإصابات واستمر عدد القتلى في الارتفاع”.

وأضافوا: “الإغلاق المطول في الصين سيكون له تأثير عالمي بالنظر إلى أهمية وترابط الصين في الإقتصاد العالمي، يبدو أن رد فعل السوق المالية كان تجاهله في الغالب للتأثير والذي قد يقلل من المخاطر”.

  • أسواق السندات تفاعلت مع فيروس كورونا بشكل أفضل

بدت أسواق السندات أكثر تشاؤماً من سوق الأوراق المالية، حيث انخفض العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى 1.57 في المائة يوم الأربعاء من حوالي 1.8 في المائة في منتصف يناير.

يشير ذلك إلى أن مستثمري السندات يتصورون نمواً أقل وبالتالي انخفاض أسعار الفائدة على مدى السنوات القادمة.

ولا تحقق عائدات سندات الخزانة التي مدتها عامين سوى 1.43 في المائة، أي أقل من الهدف الحالي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة بين ليلة وضحاها التي تتراوح بين 1.5 في المائة إلى 1.75 في المائة.

هذا يعني أن المستثمرين يعتقدون أنه من المحتمل على نحو متزايد أن يخفض الاحتياطي الفيدرالي أو البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة مرة أخرى هذا العام.

قال محضر اجتماع السياسة الفيدرالية في أواخر يناير والذي صدر يوم الأربعاء إن “خطر فيروس كورونا بالإضافة إلى الخسائر البشرية برز كخطر جديد على توقعات النمو العالمي والذي اتفق المشاركون على أنه يتطلب مراقبة دقيقة”.

  • لماذا تجاهلت الأسهم الأمريكية خطورة فيروس كورونا؟

في الواقع، يبدو أن المستثمرين في الأسهم يراهنون على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف ينقذهم من أي ضرر قد يلحقه الفيروس بأرباح الشركات والاقتصاد العالمي.

من شأن تخفيض سعر الفائدة أو اثنين من الاحتياطي الفيدرالي أن يجعل الأموال أرخص، وبالتالي يدعم تقييمات الأسهم المرتفعة حتى في بيئة تضطر فيها الشركات الكبرى التي تعمل في الصين أو غيرها من البلدان المتأثرة إلى إيقاف الإنتاج أو استيعاب المبيعات المفقودة.

تستمر سوق الأوراق المالية في الوصول إلى مستويات قياسية جديدة، لكنها تطلبت تحولات متكررة نحو الحصول على أموال أسهل من مجلس الاحتياطي الفيدرالي لتحقيق ذلك آخرها في الصيف الماضي والخريف. في ذلك الوقت، بدت الحروب التجارية والعوامل العالمية الأخرى في خطر دفع اقتصاد الولايات المتحدة إلى تباطؤ، ولهذا خفض الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة الرئيسي ثلاث مرات.

لقد أدت تخفيضات أسعار الفائدة وظيفتها، وانتعشت الأسواق المالية بعد اضطرابات شهر أغسطس 2019 وما يحدث الآن هو امتداد لذلك.

اشترك في قناة مجلة أمناي على تيليجرام بالضغط هنا.

تابعنا على جوجل نيوز